مشكلات الصف الدراسي

المشكلة : 
تتضمن هذه المشكلة مجموعة من السلوكيات التي تظهر داخل حجرة الدراسة أثناء الدروس أو في فترات الراحة بينها . 
سلوك المشكلة : 
تتضمن هذه المشكلة السلوكيات الآتية أو بعضاً منها : 
1- مضايقة الزملاء . 
2- مضايقة المدرسين . 
3- الكلام مع الزملاء أثناء الدرس . 
4- ردود غير مناسبة على أسئلة المدرس أو توجيه انتقادات له . 
5- كثرة الحركة . 
6- الانشغال عن الدرس بقراءة كتب أخرى مثل القصص . 
7- النوم أثناء الدرس . 
8- السرحان وعدم الانتباه للشرح . 
9- إهمال الواجبات . 
العوامل التي تساعد على وجود سلوك المشكلة : 
في الواقع فإن هذه مجموعة من المشكلات وليست مشكلة واحدة وهي تؤثر على عمل المدرسين وعلى تحصيل الطالب المسبب للمشكلات وزملائه وتنتج هذه المشكلات نتيجة : 
1- الطلاب الذين يعيدون السنة . 
2- كبر سن بعض الطلاب بالنسبة لزملائهم أو مظاهر جسمية أقوى . 
3- مرحلة المراهقة وشدتها على بعض الطلاب ( تغيرات سريعة ) . 
4- تصورات عقلية خاطئة . 
5- التعزيز من الزملاء ( أعضاء المجموعة أو الشلة ) . 
6- سلوك هروب من الدرس . 
7- عدم قدرة المدرس على ضبط الفصل . 
8- ضعف العقاب المتوقع عن السلوك الخاطئ . 
9- جوانب بيولوجية مثل اختلال الغدد . 
10- ضعف السلوك التوكيدي من الطلاب الضحايا أمام الطلاب المشكلين . 
11- أساليب التنشئة الاجتماعية مثل التساهل والتشدد الزائد . 

التعرف على المشكلة : 
أهم مصادر نقل هذه المشكلات لعلم المرشد هم المدرسون أنفسهم والذين يعتادون إخراج الطلاب من حجرة الدراسة وإرسالهم للمرشد . 
الأدوات التي تساعد في جمع المعلومات الخاصة بهذه المشكلات : 
1- المقابلة . 
2- الملاحظة . 
3- زملاء الطالب . 
4- بعض الاختبارات حسب نوع المشكلة . 
الأساليب الإرشادية : 
1- الإرشاد الديني . 
2- التدريب على السلوك التكيفي باستخدام أسلوب التشكيل shaping والتعزيز . 
3- تدريب الطلاب الضحايا على السلوك التوكيدي . 
4- التشاور مع المدرسين ومع مدير المدرسة . 
5- التشاور مع الآباء . 
6- استخدام النماذج السلوكية . 
7- العلاج العقلاني الانفعالي . 
8- العلاج المعرفي . 
9- النصح . 
10- العقاب المناسب من إدارة المدرسة . 
11- عزل المثير ( ضبط المثير ) بالتفرقة بين الشلل أو نقل الطلاب المشكلين من أماكنهم . 
12- التعرف على مشغوليات الطلاب الذين يسرحون بعيداً عن الدرس . 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أهمية تواصل أولياء الأمور مع المدرسة

التجديدات التربوية في التعليم السعودي